هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الأخوة الأعضاء تم تغير المنتدي الي منتدي رسمي فزورنا علي الرابط الجديد http://www.a-dl3.com/vb/فأهلا وسهلا بكم

 

 فقه شعائر عيد الأضحى

اذهب الى الأسفل 
+2
الزلزال
بنت فلسطين
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت فلسطين
عضو متقدم
عضو متقدم
بنت فلسطين


انثى
عدد الرسائل : 161
العمر : 31
الموقع : همسة حب أحلي منتدي
العمل/الترفيه : طالبة ثانوية
المزاج : عاشقة
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

فقه شعائر عيد الأضحى Empty
مُساهمةموضوع: فقه شعائر عيد الأضحى   فقه شعائر عيد الأضحى I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 07, 2008 9:53 am


<tr><td height=10>
فقه شعائر عيد الأضحى
<tr><td height=10><tr><td height=10>د. شيخة المفرج

الحمد لله الذي هدانا للإيمان، وأنزل علينا السنة والقرآن، وشرفنا ببعثة خير الأنام صلى الله عليه وعلى آله وصحبه البررة الكرام.. إن الأمة الإسلامية تعيش في هذه الأوقات أياماً شريفة، وليالٍ فاضلة، وأزمنة عامرة بذكر الله عز وجل وشكره ، وموسماً عظيماً من مواسم طاعة الله وعبادته.

هاهم حجاج بيت الله الحرام قد وفدوا على مكة زرافات ووحدانا من شتى بقاع الأرض جواً وبحراً وبراً يجسدون مشهداً رائعاً من مشاهد العبودية ، يستمطرون رحمة الله ويستجلبون عفوه ومغفرته، ويسألونه من فضله، ويتوجهون إليه بالذكر والدعاء والاستغفار والمناجاة، معترفين بالذل والعجز والفقر والمسكنة، صارفين كل معاني العزة والقوة، والسلطان والغنى والعلو لله تعالى وحده لا شريك له .

الله أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

أقبل علينا يوم عظيم من أيام الله، وهو خير أيام السنة عند الله، يوم يشترك المسلمون جميعاً فيه بالفرح والسرور، يجتمعون على ذكر الله وتكبيره والصلاة له ثم يذبحون عقب ذلك نسكهم، ويقربون قرابينهم بإراقة دماء ضحاياهم، فيكون ذلك شكر منهم لهذه النعم.

العيد موسم فرح وسرور، وأفراحنا – نحن المسلمين – وسرورنا في الدنيا إنما هو بخالقنا ومولانا، إذا فزنا بإكمال الطاعة، وحزنا ثواب أعمالنا بفضل الله ومغفرته كما قال تعالى: ]قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون[ .

قال ابن القيم – رحمه الله - : يوم النحر هو يوم العيد، وهو يوم الحج الأكبر، وهو يوم الأذان ببراءة الله ورسوله من كل مشرك. قال e (أفضل الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر). ويوم القر: هو يوم الاستقرار في منى، وهو اليوم الحادي عشر.

ويشرع أخيتي الحبيبة لك التكبير في هذه الأيام المباركات بالتكبير المطلق في جميع الأوقات من أول دخول شهر ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق، أما التكبير المقيد فيكون في أدبار الصلوات المفروضة من صلاة الصبح يوم عرفة إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق فساهمي بإحياء هذه السنة التي هجرت في هذه الأيام، وتكاد تُنسى حتى من أهل الخير والصلاح بخلاف ما كان عليه السلف الصالح .

ثم أعملي أختي أن شكر النعم يكون بالطاعات لا بالمعاصي فاعمري وقتك بالطاعات من ذكر الله وصله للأرحام وعفو عن المسيئين، وتجنبي المعاصي في لباسك، أو اللهو من سماع غناء أو غيره، فبالشكر تدوم النعم.

و احرصي على الخروج لصلاة العيد واستماع الخطبة متسترة بعيدة عن التبرج والسفور ولا تطعمي قبلها حتى تعودي إلى بيتك وتأكلي من أضحيتك.

واعلمي أنه يَحرُم صيام يوم العيد، كما أنه لا تخص ليلة العيد بصلاة ولا قراءة ولا قيام فضلاً عن غيرها من الليالي.

واعلمي أنه يستحب التوسعة على الأهل والعيال في المأكل والمشرب والملبس دون إسراف أو تبذير.

اعلمي أخيتي أن الأضحية شعيرة من شعائر الإسلام وعبادة عظيمة قرنها الله تعالى بالصلاة وجاءت السنة ببيان فضلها ومواظبة النبي e عليها .

والأضحية هي ما يذبح من بهيمة الأنعام أيام الأضحى تقرباً إلى الله ، قال تعالى : ]فصل لربك وانحر[ وقال تعالى: ] قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ[. وقال تعالى: ] وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ [.

وفي الصحيحين عن أنس بن مالك t قال: ضحى النبي e بكبشين أملحين ذبحهما بيده وسمى وكبر ووضع رجله على ضفاحهما، وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: أقام النبي e بالمدينة عشر سنين يضحي.

الأضحية سنة مؤكدة يكره للقادر عليها تركها.

وذبح الأضحية أفضل من الصدقة بثمنها كما قال ابن القيم: الذبح في موضعه أفضل من الصدقة بثمنه ولو زاد، لأن المقصود والتعبد بالذبح وإراقة الدم، ولو ترك الذبح للصدقة لتعطلت شعيرة عظيمة.

اعلمي-أيتها الأخت المباركة-أن الأصل في الأضحية أنها للحي ، كما كان النبي e وأصحابه يضمون عن أنفسهم وأهليهم خلافاً لما يظنه بعض العامة أنها للأموات فقط .

وأما الأضحية عن الأموات في ثلاثة أقسام:

القسم الأول:
أن تكون تبعاً للأحياء كما لو ضحى الإنسان عن نفسه وأهله وفيهم أموات، كما كان النبي e يضحي ويقول اللهم هذا عن محمد وآل محمد وفيهم من مات سابقاً.

القسم الثاني: أن يضحي عن الميت استقلالاً تبرعاً مثل أن يتبرع لشخص ميت مسلم بأضحية، قال فقهاء الحنابلة أن ذلك من الخير وأن ثوابها يصل إلى الميت وينتفع به قياساً على الصدقة عنه ولم ير بعض العلماء أن يضحي أحد عن الميت إلا أن يوصي به . لكن من الخطأ ما يفعله كثير من الناس اليوم يضحون من الأموات تبرعاً أو بمقتضى وصاياهم ثم لا يضحون عن أنفسهم وأهليهم الأحياء فيتركون ما جاءت به السنة ويحرمون أنفسهم فضيلة الأضحية، وهذا من الجهل وإلا فلو علموا بأن السنة أن يضحي الإنسان عنه وعن أهل بيته فيشمل الأحياء والأموات وفضل الله واسع.

القسم الثالث:
أن يُضحي عن الميت بموجب وصية منه تنفيذاً لوصيته فتنفذ كما أوصى بدون زيادة ولا نقص.

وقت الأضحية من بعد الانتهاء من صلاة العيد لقوله عليه السلام (من ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأصاب سنة المسلمين)، وينتهي وقت الأضحية بغروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة فيكون الذبح في أربعة أيام يوم العيد وهو العاشر وأيام التشريق وهي الحادي عشر والثاني والثالث عشر، ويجوز الذبح في الليل كما يجوز في النهار وذلك في ليلة الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر.

ومن ذبح قبل الصلاة ، فلا تجزئ عن الأضحية وينبغي أن يذبح مكانها أخرى فقد ورد في الصحيحين أن رسولا لله e لما قضى صلاة العيد مع الناس، نظر إلى غنم قد ذبحت فقال: ( من ذبح قبل الصلاة فليذبح شاة مكانها، ومن لم يكن يذبح فليذبح على اسم الله).

الأضحية عبادة وقربة إلى الله تعالى فلا تصح إلا بما يرضاه سبحانه ولا يرضى الله من العبادات إلا ما جمع شرطين:

أحدهما: الإخلاص لله تعالى بأن يخلص النية له فلا يقصد رياء ولا سمعة ولا رئاسة ولا عرضاً من أعراض الدنيا ولا تقرباً إلى مخلوق .

الثاني: المتابعة لرسول الله e لقوله عليه السالم: (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد).

ولا تكون الأضحية على أمر رسول الله إلا باجتماع شروطها وانتفاء موانعها.

ومن شروطها ما يعود للوقت كما أسلفنا ، وفيها ما يعود للمضحي به وهي أربعة :


1- ملكية المضحي لها، فلا تصح الأضحية بما لا يملكه.
2- أن يكون من الجنس الذي عينه الشارع كالإبل والبقر والغنم.
3- بلوغ السن المعتبر أن تكون ثنياً من الإبل والبقر والمعز وجذعاً إن كان من الضأن .
4- السلامة من العيوب المانعة من الإجزاء وهي كما وردت في الحديث العوراء البين عورها، والمريض البين مرضها، والعرجاء البين ضلعها، والكبير التي لا تنقي.

فالعوراء: هي التي انخسفت عينها أو برزت، والمريضة :هي التي ظهر عليها آثار المرض، والعرجاء: هي التي لا تستطيع معانقة السليمة في المشي، والكبير أو العجفاء أي الهزيلة التي لا تنقي أي ليس فيها مخ.

وإذا اشترى المضحي شاة فتعثرت وانكسرت بدون سبب منه فيذبحها وتجزئه أضحية وإن كان بفعله أو تفريط فيلزمه إبدالها بمثلها كأن يشتري شاة ويربطها برباط ضيق يكون سبباً في كسرها فيلزمه إبدالها بمثلها.

ماذا يُفعل بالأضحية؟

اعلمي أخيتي أنه يحق لك التصرف بأضحيتك على الصورة التالية:

الأكل منها وإطعام الأقارب والجيران والتصدق على الفقراء قال تعالى: ]فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير[ وقال عليه السلام (كلوا وادخروا وتصدقوا) وفي رواية البخاري (كلوا وأطعموا وادخروا) ولم يحدد مقدار الأكل والإطعام والصدقة في الآية والحديث. فله قسمتها أثلاثاً أي يأكل الثلث ويتصدق بالثلث ويهدي الثلث، وهذا على سبيل الاستحباب لا الوجوب، ويحرم البيع لشيء منها من لحم أو شحم أو دهن أو جلد أو غيره لأنها مال أخرجه لله فلا يجوز الرجوع فيه ولا يجوز أن يعطي الجزار شيئاً منها مقابل أجرته، ويجوز الإهداء له والتصدق عليه .

واعلمي أختي الحبيبة يا من أردت إحياء هذه الشعيرة أنه يلزمك أمور ذكرتها أم سلمة رضي الله عنها حيث قالت: إن رسول الله e قال: (إذا رأيتم هلال ذي الحجة، وفي لفظ : (إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره) وفي لفظ (فلا يأخذ من شعره وأظفاره شيئاً حتى يضحي) وفي لفظ (فلا يمس من شعره ولا بشره شيئاً) .

وفي هذا الحديث النهي عن أخذ شيء من الشعر أو الظفر أو البشرة ممن أراد أن يضحي من دخول شهر ذي الحجة حتى يضحي فإذا دخل العشر وهو لا يريد الأضحية ثم أرادها في أثناء العشر أمسك من أخذ ذلك من إرادته ولا يضره ما أخذ قبل إرادته.

وقد يتوهم البعض أن من أراد الأضحية ثم أخذ من شعره أو ظفره أو بشرته شيئاً من أيام العشر لم تقبل أضحيته ، وهذا خطأ بين فلا علاقة بين قبول الأضحية والأخذ مما ذكر لكن من أخذ بدون عذر فقد خالف أمر النبي e بالإمساك ووقع فيما نهي عنه من الأخذ فعليه أن يستغفر الله ويتوب إليه ولا يعود وأما أضحيته فلا يمنع قبولها أخذه من ذلك.

وأما من احتاج إلى أخذ الشعر أو الظفر أو البشرة فأخذها فلا حرج عليه مثل أن يكون به جرح فيحتاج إلى قص الشعر عنه أو ينكسر ظفره فيؤذيه فيقص ما يتأذى به أو يتدلى قشرة من جلده فتؤذيه فيقصها فلا حرج عليه في ذلك كله وليعلم أن النهي يشمل من أراد ونوى الأضحية عن نفسه أو تبرع بها عن غيره وأما من ضحى عن غيره بوكالة أو وصية فلا يشمله النهي بلا ريب.

وأما من يُضحى عنه فلا يشمله النية ويجوز له الأخذ من شعره وظفره وبشرته ويؤيد ذلك أن النبي e كان يضحي عن آل محمد ولم ينقل نه كان ينهاهم عن ذلك.

بادري أختي المسلمة إلى القيام بهذه الشعيرة العظيمة ولا تكوني من المحرومين الذين ينفقون الكثير ويذبحون الذبائح طوال العام ثم إذا أتى العيد تكاسلوا وتهاونوا، ولا تنسي أختي المسلمة الحرص على أعمال البر والخير من صلة الرحم، وزيارة الأقارب وترك التباغض والحسد والكراهية، وتطهير القلب منها، والعطف على المساكين والفقراء والأيتام ومساعدتهم وإدخال السرور عليهم، نسأل الله أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه.. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزلزال
مشرف مميز
مشرف مميز
الزلزال


ذكر
عدد الرسائل : 96
العمر : 33
الموقع : همسة حب أحلي منتدي
العمل/الترفيه : طالب توجيهي
المزاج : فرحان
المزاج : فقه شعائر عيد الأضحى Pi-ca-32
تاريخ التسجيل : 09/12/2008

فقه شعائر عيد الأضحى Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه شعائر عيد الأضحى   فقه شعائر عيد الأضحى I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 09, 2008 3:45 am

مشكورررررة اختي بنت فلسطين على الموضوع الرائع
مشكورررررررررة

مشكوررررررررررررة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طايش بس عايش
المدير العام
المدير العام
طايش بس عايش


ذكر
عدد الرسائل : 740
العمر : 31
الموقع : همسة حب أحلي منتدي
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق
المزاج : فقه شعائر عيد الأضحى Pi-ca-22
احترام قوانين المنتدى : فقه شعائر عيد الأضحى 29088166jx0
. : فقه شعائر عيد الأضحى 1910
تاريخ التسجيل : 16/10/2008

فقه شعائر عيد الأضحى Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه شعائر عيد الأضحى   فقه شعائر عيد الأضحى I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 09, 2008 3:51 pm

مشكورررررررررررة أختي بنت فلسطين علي الموضوع المتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hmst.ahlamountada.com
حبيبتيــ منــ
صاحب أجمل الردود
صاحب أجمل الردود
حبيبتيــ منــ


ذكر
عدد الرسائل : 380
العمر : 33
الموقع : همسة حب أحلي منتدي
العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج : فرحان
. : فقه شعائر عيد الأضحى 910
تاريخ التسجيل : 17/10/2008

فقه شعائر عيد الأضحى Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه شعائر عيد الأضحى   فقه شعائر عيد الأضحى I_icon_minitimeالخميس يناير 08, 2009 12:31 pm

مشكوووووووووووووووووور اخى على المموضوع الرائع
وبتمنى منك المزيد
تقبل مرورى
اخوكم (ابو عمر )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hmst.ahlamountada.com/
الوسيم
عضو نشيط
عضو نشيط
الوسيم


ذكر
عدد الرسائل : 472
العمر : 29
الموقع : همسة حب أحلي منتدي
العمل/الترفيه : طالب إعدادي
المزاج : رايق
المزاج : فقه شعائر عيد الأضحى Pi-ca-11
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

فقه شعائر عيد الأضحى Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه شعائر عيد الأضحى   فقه شعائر عيد الأضحى I_icon_minitimeالسبت يناير 10, 2009 1:39 am

مشكووووووووووووووووووووووور أخت فلسطين
على الموضوع
الوسيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hmst.ahlamountada.com/
نور الغرام
مشرفة
مشرفة
نور الغرام


انثى
عدد الرسائل : 329
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالبة اعداي
المزاج : عشقانة
. : فقه شعائر عيد الأضحى Mmo11
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

فقه شعائر عيد الأضحى Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه شعائر عيد الأضحى   فقه شعائر عيد الأضحى I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 24, 2009 10:54 am

مشكوورة بنت فلسطين علي الموضوع الجميل


جزاكِ الله كل خير

إحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فقه شعائر عيد الأضحى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صلاة عيد الأضحى المبارك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: •·.·´¯`·.·• ( المنتدي الإسلامي) •·.·´¯`·.·•-
انتقل الى: